مقالات

كيفية تأسيس شركة في مصر

تأسيس-شركة-2-

كيفية تأسيس شركة في مصر

تعريف الشركة هو الشخص الحكمي ( الانسان شخص طبيعي ) والذي ينشأ بموجب عقد يتفق بموجبه شخصان أو أكثر، على المساهمة أن كانت مالية أو القيام بعمل، وذلك لغايات العمل على بدء مشروع ربحي في معظمها (هناك بعض الشركات الغير ربحية) .

خطوات تأسيس الشركات

– أولاً : المعلومات الأولية :

قبل تأسيس شركة عليك أن تعرف المعلومات الاساسية بما يتعلق بالشركات، وسنقوم بتوضيح بعض تفاصيل تأسيس شركة في هذا البند :

1- نوع الشركة :

هنالك العديد من أنواع الشركات ولكل نوع شروط لكي تستطيع تسجيلها، ولكل منها مسؤولياتها القانونية بما لها وبما عليها، وأبسط انواع الشركات التي يمكنك تسجيلها، الشركة ذات الشخص الواحد، ويتبعها شركة التضامن، ثم ذات المسؤولية المحدودة، حتى تصل للمساهمة الخاصة، وسوف اخصص مقال كامل للتعرف على أنواع الشركات بما لها وعليها، وميزات كل نوع وشروطه، على ان أفضل ما يستطيع الشخص البدء به أن كان مبتدئا في العمل التجاري الشركة ذات الشخص الواحد، لسهولة تسجيلها وادارتها، وحتى تصفيتها.

2- نشاط الشركة :

أي ما نوع النشاط الذي ترغب بممارسته عن طريق تأسيس شركة، فمن المهم التعرف على هذا النشاط، أن كان من النوع التجاري او الصناعي، او غيره، كالتسويق، وهناك بعض المجالات التي تتطلب شهادات ترفقها مع طلب التسجيل لتتمكن من تسجيل الشركة، كما في المجال الصحفي أو الزراعي، او الطبي.

3- الاسم التجاري :

وهو الاسم الذي سيتم تعريف الشركة به للجمهور، أي عامة الناس، وهو ما يظهر على الارمة وواجهة الشركة.
فعليك اختيار اسم مميز ويعرف بصورة واضحة عما تقدمه الشركة، ويعبر عنك .

5- الشركاء :

أي هل تستطيع توفير رأسمال الشركة وحدك أم تحتاج لأخرين معك، وكم نسبة مساهمتهم وبالتالي تأثيرهم ، وهل ترغب بأن يشاركك الاخرين ادارة شركتك أم تستطيع القيام به لوحدك. ويقتصر دورهم على المساهمة برأسمال، كلها أسئلة تخصك وأهدافك من الشركة.

كيفية تأسيس شركة في مصر

– ثانياً : تسجيل الشركة :

1-  الوثائق والمستندات :

عليك القيام بجمع الاوراق والوثائق المطلوبة لإجراءات التسجيل، وهناك بعض من هذه الوثائق مشتركة بين جميع انواع الشركات، وهناك انواع تحتاج وثائق واثباتات خاصة بها، أما ما هو مشترك بينها فهي الهوية الشخصية او جواز السفر، وتعبئة النموذج الخاص بالشركة الراغب بتسجيلها، ورسوم تسجيل الشركة، والتي تختلف باختلاف نوع الشركة ورأسمالها، ويمكنك عادة مراجعة الموقع الالكتروني للدائرة المختصة بالتسجيل، وقراءة جدول الرسوم، وطابقه على الشركة التي ترغب بتسجيلها .

2- الدائرة المختصة:

وهي في العادة إحدى الإدارات التابعة لوزارة التجارة والصناعة ، وقد تكون في الغالب إما إدارة الشركات أو إدارة مراقبة الشركات ، ولكن يختلف الاسم باختلاف الدولة ، وفيها يتم تنفيذ إجراءات تسجيل الشركة ، وعند الانتهاء يتم إصدار شهادة رسمية تفوض الشركة واسمها وتحمل رقم التسجيل ، وفي بعض الدول رقم وطني ، ومن تلك اللحظة فصاعدًا ، يتم التعامل مع الشركة على أنها قانونية. شخص ، مع واجبات ومسؤوليات والتزامات.

– ثالثاً : بدء العمل بعد تأسيس شركة :

منذ لحظة استلامك شهادة تسجيل الشركة، يمكنك مباشرة العمل بها، وهنا سنقوم وبصورة سردية ما قد تحتاجه لبدء نشاط شركتك :

1- المقر :

من المهم جدا اختيار مقر جيد الموقع لشركتك، فالموقع المناسب يسهل عليك أمور كثيرة، كوصول الزبائن اليك، ووصولك اليهم، ومن الامور المفترضة القيام بأرمة تحمل الاسم التجاري، وتكون مثبتة في مكان بارز، يسهل رؤيته، والبدء بالعمل على الدعاية المطلوبة بالتعريف بالشركة.

2-  التراخيص :

بالإضافة الى شهادة ترخيص الشركة، قد تحتاج لبعض التراخيص والموافقات من الجهات المختصة، كبلدية المدينة التي ستعمل بها، او الموافقات الامنية، وبدونها لن تستطيع القيام بنشاطك والبدء فيه . وفي الغالب هي اجراءات شكلية.

3-  الطاقم والأفراد :

وهم الاشخاص الذين سيعملون معك في نشاطك، حسب حاجتك .

كيفية تأسيس شركة في مصر

الخدمات القانونية المقدمة

 1- إنهاء جميع إجراءات التأسيس كاملاً ، ومراجعة جميع الهيئات والجهات الحكومية وهيئة الاستثمار واستخراج التصاريح اللازمة،
وتسليم جميع الأوراق لمالك الشركة بعد الانتهاء من تأسيس الشركة: ( إقرار المحاسب القانوني والمستخرج الرسمي – شهادة عدم الالتباس من وزارة التجارة الداخلية – الاستعلام الأمني – التوثيق من الشهر العقاري – التصديق من نقابة المحامين – صورة طبق الأصل من عقد التأسيس – شهادة التأسيس – شهادة مزاولة المهنة – اشتراك السجل التجاري – اشتراك الغرفة التجارية – البطاقة الضريبة – مستخرج رسمي من السجل التجاري … إلخ) .

2- اعتماد المحاسب الخاص بمكتبنا كمحاسب قانوني ومراقب مالي للشركة المراد تأسيسها.

3- اعتماد المحامي الخاص بمكتبنا كمستشار قانوني للشركة المراد تأسيسها .

4- التواصل مع البنك و التفاوض والتجهيز لفتح حساب الشركة وإستخراج “شهادة الإيداع البنكية” ، ويتم إيداع رأس المال بواسطة المالك  لاستخراج الشهادة باسم الشركة المراد تأسيسها لإكمال عميلة التأسيس .

6- يقوم مكتبنا بإعداد عقود التأسيس ومراجعتها، لضمان جودة التأسيس لسهولة التعامل المستقبلي،
     من تعديل أو إضافة الأنشطة التجارية بكل سهولة وسرعة، وفقاً للإجراءات القانونية المعمول بها .

7- يقدم مكتبنا كافة الأعمال والاستشارات القانونية وإبداء الآراء والاتجاهات القانونية الصحيحة ،
وذلك لتجنب العقبات أو المعوقات التي تواجه الشركة وأفرادها، أثناء التأسيس أو مواجهتها مستقبلياً ، العمل علي تذليل كافة الصعوبات والمخاطر والوصول إلي أسهل الطرق لإنجاز التعاملات القانونية والتجارية بشكل صحيح ، وجميع الأعمال والخدمات من مكتبنا تتم بشفافية ووضوح وسرية تامة وبطرق قانونية وفق للقانون  .

** الأوراق المطلوبة من العميل :

1- إذا كان مصرياً ( توكيل رسمي بتأسيس الشركة + صورة البطاقة الشخصية سارية .

2- إذا كان أجنبي ( توكيل رسمي بتأسيس الشركة موثق من السفارة المصرية ببلد الإقامة وموثق من خارجية بلد الإقامة + صورة جواز السفر ساري )

3- توقيع المستندات وتوفير جميع البيانات اللازمة وأي أوراق لازمة تطلب لاكتمال عملية التأسيس .

ويتشرف المكتب القانوني الحديث … بمساعدتك في تأسيس شركتك وتنفيذ خطواتها بمنتهي الدقة والسهولة .

شركة مصرية وكيفية التأسيس

يمكنكم التعرف أكثر عن تأسيس الشركات من خلال موقع هئية الإستثمار 

يمكنكم أيضاً قراءة أكثر عن الشركات والأعمال التجارية